الفـن والعولمـة


اضاءة مفهومية
لا يريد البحث تعميم او استعمال مفهوم جديد للصورة في الرسم و انما يحاول استنطاق المغيب في الحاضر, مع تجنب التاريخي الذي يحيط بعوامل النشأة ومراحل التغيير, فقد تمت دراسة كل ذلك ولابد من تركه منهجيا لان اعادة ماقيل لايسمح بمرور الجديد الذي يؤدي الى دراسة سياق آخر يعمل على تمظهر هوية جديدة للفن وللرسم خاصة. بهذا المعنى يحاول البحث استقصاء الانفجار الذي حدث في بنية الرسم, وتأثر به ثالوث الفنان واللوحة والمتلقي، هذا اذا تم الاقرار بأن مناخا جديدا بدأ يسود في فضاء الفن، نتيجة للتداخل المعرفي الكبير والتقابلات الحاصلة بين تكنولوجيا المعلومات ونظم الاستهلاك والمفاهيم الجديدة لوجود الصورة في حياتنا المعاصرة.

Read more...

طقوس المصافحة

 

يمكننا القول ان المصافحة هي الكلمة الاكثر استخداماً في الاحاديث المتعلقة بما هو ودي بين الناس، تفتح باستمرار مجالاً رحباً للالتقاء…

يتصافح الناس في الشوارع والمؤتمرات والاسواق والبيوت طقوسيات السلام تتكلم وهي غنية لدرجة يصعب حصرها نظراً لاهمية دلالاتها قيمياً، المصافحة ليست مجرد حركات يدوية بقدر ما ترتبط بالصفح والفصاحة والفصح بقاموسنا اليومي، وهي كلها كلمات تتجاوب مع معنى عميق روحي الطابع وبمثابة توكيد لامان مرغوب فيه واطمئنان مرتجى، تمتد ايدينا في المصافحة لتشكل وسيطاً لتمرير مؤثر ، نحن نتكلم بايدينا من خلال اشارات ورموز حسب طبيعة المصافحة..

Read more...

سيمياء المطبخ المقدس" - التمن والقيمة نموذجاً"

منذ ان تحول الانسان من "النيء الى المطبوخ“ - على حد تعبير شتراوس- بدأت طقوس المطبوخ محمولة على قواعد وانساق ذات وظائف متعددة تعيد باستمرار تنشيط التصورات الخاصة بالنظام الغذائي البايولوجي للانسان وتنظم في ذات الوقت ايقاعاً من نوع خاص في فن تقديم الطعام وكذلك تغذي الاحساس بالشعائر في الاحتفالات والمآتم والعزاء والضيافة والكرم والاستقبال، وتميزت الامم بمطبخها وعاداتها وطقوسها في الطهي والتقديم.

Read more...

بحث الصورة

لا شك اننا امام نقلة ما ، نقلة كبيرة يصعب تصورها ، ربما لا تخص الرسم وحده لكنه سيتاثر بها بلا شك.. لقد حدث تحول في الوعي البشري نتيجة للتغيير الهائل في الذاكرة الانسانية عبر توحيد الخلايا البايولوجية مع الخلايا الالكترونية لصنع ذاكرة ( الانسان) خارج الجسد وتاسيس فاعلية لنوع من  الذكاء الذي أنتج سلالة جديدة في المعرفة وسلالة جديدة بالضرورة – من الفن.

Read more...

التسلل الى الثقافات المواربة

 

المطـويــة

من ثقافة الاعلان الى ثقافة الاعلام

كتب الدكتور شفيق المهدي مقالا بعنوان "بردية المسرح" ونشر في جريدة الصباح الجديد "العدد 383" تناول فيه ثقافة المطوية او الدليل الذي يوزع قبل واثناء عرض المسرحية ... ولأهمية هذا الموضوع في حياتنا المعاصرة . رأيت ان اتناوله من زوايا اخرى تهتم بالتشكيل والدلالة معاً ..

Read more...

الحداثــة في الـرسم بين المعجم البصري والاختلاف

 

"ان الرسم ما هو إلاّ أخلاق تشكيلية."
                                                    ستندال

 منذ زمن قديم وقع موضوع الرسم فريسة الأشكال القولية ومشكلة الدلالة. وبسبب من هذا فإن تعريفه صار من أصعب التعريفات، وتزداد هذه الصعوبة تعقيداً في النظريات المعاصرة، لأنها تحاول إسقاط شرح المعنى وتاريخ النشأة للآثار الفنية وكذلك تحقيق إرادة تأطير تعريفنا للرسم وللفن عامة مقيداً بالبلاغة القولية التي زعمت باستمرار انها (علم فن).

Read more...

الانزياح والعودة في اللوحة التشكيلية صدمة التاريخ

تقدمة

من الصعوبة ايجاد تعريف واضح للرسم في نهايات الالفية الثانية وبداية الالفية الثالثة.. لقد صار ظاهرة شديدة التعقيد ومتناقضة المستويات حينما تظهر الرسم بتجليات مختلفة تتناقض في بعض الاحيان كليا بما سيق من تصنيفات ومدارس واتجاهات وحاجات وافتراضات سابقة في زمن ليس ببعيد. فلو نظرنا الى تاريخ الفنون البصرية بعد الحرب العالمية الثانية لوجدنا انه قصة سلسلة من الحركات الصغيرة التي امكن للنقد ومؤرخي الفن من ملاحقتها وتعيينها:

Read more...

الواقع ودرجة صفر الرسم - الاستدعاء والمغايرة

مقدمــــة:

تسعى هذه الدراسة الى ان تكون قراءة في الرسم والكتابة عن المرسوم.. ان تجمع بين ضبط المنهج وتحرر التطبيق، وان تقدم اقتراحاً محكماً لسلم الشكل واجتراحاً مطولاً بالدوران حوله. ومع تباين النظريات المعتمدة على الالسنية والسيميولوجيا والتأويلية فأن التصور الذي نختاره ونقوم بتركيبه داخل فن الرسم يتأسس على قطبي المرجع والرؤية الامر الذي يسمح باستيعاب الافق الفني للظاهرة وتجاوزه الى العوامل المدركة لانماط القراءة بما يدخل في قلب نظرية النص ويستوعب جماليات التلقي.

Read more...

فـن الكرافيـك - هوية الاصيل والمستنسخ

مقدمة

يطور فن الكرافيك فلسفة ومقاربة للاتصال البصري تعكسان تقليداً ثقافياً – نظرياً، وتطبيقياً مادته والاسس التي يمكن من خلالها بناء سياقاً كرافياً ان صح التعبير، وابتداءً لا نريد ان نعطي تعريفاً لفن الكرافيك، فقد قيل ما يكفي بعد ان اصبح هذا النوع من الفن يمثل الحداثة، وما بعد كذلك الحاجات الاجتماعية المتنامية لان من بعد عودة التداوليات الى واجهة المعرفة.

Read more...

الفن العراقي - أسطورة المحنة و الخلاص

لقد حظي الفن العراقي بتقدير واعجاب المتخصصين والنقاد العرب. أن هذا الاعتراف التاريخي والوثائقي شاهد على نضج وجدية ممارسة ما تزال تشكل نفسها تحت مظلة من الأحداث  التي رافقت  النتاجات  التشكيلية والمفهومية للحركة، لتأكيد الخصوصية المتميزة لهذه التجربـة. ومادمـت لا ارغب في اعادة رسم المسار المخادع لهذه التجربة منذ اكثر من ثلاثين عاماً لاسيما التصويرية منها، ولا تقديم محاولاتها المدهشة، فأني سأكتفي بتأكيد أهمية المرحلـة التاريخيـة المذكورة. التي كانت مليئـة بالمشاريع الفردية و الجماعية، والاشارة إلى أن هذه السنوات تشكل مرحلة مهمة وحاسمة.

Read more...