محنـة الرسـم

لاشك اننا امام نقلة ما، نقلة كبيرة يصعب تصورها، ربما لاتخص الرسم وحده لكنه سيتأثر بها بلا شك.. لقد حدث تحول في الوعي البشري نتيجة للتغير الهائل في الذاكرة الانسانية عبر توحيد الخلايا البايولوجية مع الخلايا الالكترونية لصنع ذاكرة (الانسان) خارج الجسد وتأسيس فاعلية لنوع من الذكاء الذي انتج سلالة جديدة في المعرفة وسلالة جديدة بالضرورة من الفن.

Read more...

بؤس الحروفية في لوحات الفنانين العرب

سعى النحاة والالسنيون الى ضبط القواعد المتحكمة بالحرف، في حين اتجه الرسامون الى استثمار الحرف بانتقاله من جاهزيته الصوتية واللغوية وتركيبه الكلمي الى صورته التشكيلية. وكذا عمل نقاد الفن على ارجاع صورة الرسم الى لغة تحليل. هكذا نقف على اضلاع المثلث: الحرف المصوت، والحرف المصور، والحرف المترجم ان صحت العبارة. واذا وضعنا انفسنا في البعد الاخير فعلينا ابتداء رسم العلاقة بين الحرف اللغوي والحرف التشكيلي.

Read more...

فـن الرسـم - في ضوء نظريات النص تحولات المرجع

تقدمة
يعمل هذا البحث على مناقشة بعض المفاهيم المتصلة بما انجزته الحداثة وما بعد الحداثة  لقراءة "اللوحة التشكيلية" في ضوء نظرية الفن وهي تحديداً: المرجع والنص "اللوحة" والرؤية. وهي الابعاد الثلاثة التي تتحكم بعمليات الانتاج الفني ما قبل المنجز وما فيه وما بعده: وهي ابعاد ظلت تطوى وتقصر على حسب المنطلقات الايديولوجية والثقافية.

Read more...